تشير آخر تحديثات خرائط الطقس إلى تأثر السلطنة بمنخفض جوي حراري يدفع برياح جنوبية رطبة ودافئة قادمة من بحر العرب وتزامن ذلك مع تواجد كتلة هوائية باردة بطبقات الجو المتوسطة والعليا يعمل ذلك على صعود الهواء الرطب للأعلى ومن ثم حدوث التكاثف وتشكل السحب الركامية الرعدية، ابتداءً من اليوم السبت وحتى يوم الأربعاء القادم الموافق 22 مايو 2019.

منخفض الغفران

أعلنت منصة أنواء ومشروع رصدة لتسمية وأرشفة الحالات الجوية عن أختيار "منخفض الغفران" حسب نتائج التصويت كمسمى للحالة الجوية الحالية المتوقعة على محافظات السلطنة، بمشيئة الله تعالى.

تأثير الحالة الجوية

يتوقع مع ساعات ما بعد ظهر اليوم السبت أن تتأثر أجزاء مختلفة من السلطنة بحالة من عدم الإستقرار الجوي، لذا من المحتمل تشكل السحب الركامية الرعدية وهطول أمطار متفاوتة الغزارة على جبال الحجر ومحافطات شمال وجنوب الشرقية والداخلية ومسقط، وأجزاء من الوسطى وظفار.

وتشير خرائط الطقس والتنبؤات الجوية العددية إلى أن غزارة الأمطار الرعدية والمترافقة مع تساقط حبات البرد ستكون خلال المساء خاصةً على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها. 

توقعات تراكم هطول الأمطار خلال الـ72 ساعة القادمة من نموذج "ورف" الفرنسي

يومي الأحد والإثنين يتوقع أن تشتد حالة عدم الإستقرار الجوي على محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة والبريمي ومسندم مع استمرار ذروة التأثير على بقية المحافظات التي تم ذكرها أعلاه.

ومن المتوقع أن تستمر تأثيرات المنخفض الجوي خلال يومي الثلاثاء والأربعاء على بعض محافظات السلطنة وقد تكون الأفضلية لجبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

تنبيه من غزارة الأمطار المتوقعة

بحسب ما تشير إليه آخر مُخرجات الخرائط الجوية الصادرة من النماذج الجوية العالمية، يُنبه من غزارة الأمطار المحتمل هطولها خلال فترة تأثير الحالة الجوية والتي قد تتراوح غزارتها من 30 إلى 100 مليمتر، والتي تكون مصحوبة بعواصف رعدية وهبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد.

كما وجب التنبيه من إرتفاع منسوب المياه ونزول الأودية على المناطق المجاورة للجبال، وبُنبه أيضاً من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار بفعل نشاط الرياح السطحية.

هذا والله أعلم