أصدر عدد من الفلكيين الذين يمثلون المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، بيان موحد يمثل الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية.

حيث استهلوا ذلك ببيان موحد حول ظروف رؤية هلال شهر شوال ”عيد الفطر” لعام 1440هـ، وقد أصدر البيان ووقّع عليه 24 متخصصًا من 12 دولة.

ووفقًا لما جاء بالبيان، فبالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد؛ فمن المفترض أن تكمل عدة رمضان ثلاثين يومًا، وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال ”يوم العيد” .

أما فيما يتعلق بالدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الاثنين؛ فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يومًا، وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد.

بينما الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها ”سلطنة عُمان وبروناي وباكستان وبنغلادش وإيران والمملكة المغربية”، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها؛ وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو.

المصدر: مواقع إلكترونية