تُشير آخر تحديثات بيانات نماذج التنبؤات الجوية العددية إلى تزايد المؤشرات حول تأثر شمال السلطنة بأخدود من منخفض جوي الأسبوع المقبل - بعد مشيئة الله تعالى -.

ويُتوقع بحسب المؤشرات الحالية نزول مُنخفض جوي، ما سيدفع بكتلة هوائية باردة، تهيؤ الفرص لتشكل السحب وهطول الأمطار ابتداءً من يوم الأحد وحتى يوم الأربعاء القادم على محافظات السلطنة الشمالية.


توقعات تراكم هطول الأمطار - النموذج الأمريكي (آخر تحديث)

ومن المحتمل أن تشتد فرص هطول الأمطار وتكون أكثر شمولية خلال الفترة من مساء الأحد وحتى مساء الإثنين القادم، حيث تشير تحاليل الطقس العالمية إلى احتمالية تشكل أحزمة من السحب الركامية الرعدية تؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم محافظات السلطنة الشمالية، خصوصاً المناطق المجاروة لجبال الحجر.

وبحسب المُعطيات الحالية قد تكون الأمطار غزيرة تؤدي لجريان الأودية، ومترافقة مع حدوث الرعد والبرق وربما تساقط زخات من البرد في بعض المناطق.


توقعات تراكم هطول الأمطار - النموذج الأوروبي (آخر تحديث)

من جانبها أصدرت 
الهيئة العامة للطيران المدني تقريراً قالت فيه أن آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعدّدة تشير إلى احتمال تأثّر أجواء شمال السلطنة بأخدود منخفض جوي ابتداءً من الأحد القادم ويستمر حتى مساء يوم الأربعاء الموافق 6 فبراير 2019.
ومن المحتمل أن يكون الطقس غائمًا إلى غائمٍ جزئيًا على محافظات مسقط ومسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية مع احتمال هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا مصحوبة بتساقط حبات البرد ورياح نشطة. ويكون البحر متوسطًا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية.


والله أعلم