السلطنة تسحب بعض تحفظاتها على اتفاقية "سيداو".. فما هي؟
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

السلطنة تسحب بعض تحفظاتها على اتفاقية "سيداو".. فما هي؟


أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية، وفقاً بما جاء بالمرسوم السلطاني رقم 3/2019، أن السلطنة تسحب بعض تحفظاتها على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)‬.

وقالت الوزارة أن سحب بعض تحفظات السلطنة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، يأتي ضمن الفقرة الرابعة من المادة 15 من اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة وذلك بالمرسوم السلطاني رقم 3/ 2019 والمتعلق بمنح الدول الأطراف الرجل والمرأة نفس الحقوق بالقانون المتصل بحركة الأشخاص وحرية اختيار محل سكناهم وإقامتهم.

وكان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- قد أصدر مرسومًا سلطانيًا رقم 3/2019 قضى بالتصديق على تعديل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وسحب بعض تحفظات السلطنة عليها.


ما هي اتفاقية سيداو؟


اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة أو كما تعرف بـ(CEDAW) هي معاهدة دولية اُعتُمِدَت بواسطة اللجنة العامة للأمم المتحدة عام 1979. ونصفها على أنها وثيقة الحقوق الدولية للنساء، تم التصديق على هذه المعاهدة في 3 سبتمبر من عام 1981 ووقع عليها أكثر من 189 دولة من بينهم أكثر من خمسين دولة وافقوا تحت إطار بعض التحفظات والاعتراضات، من ضمنهم 38 دولة قد رفضت تطبيق البند رقم 38 من الاتفاقية، والذى يتعلف بسبل تسوية الخلافات المتعلقة بفهم الأتفاقية.

وأوضحت أستراليا في تحفُظها أن هناك بعض القيود بسبب نظامها الدستوري. كلًا من الولايات المتحدة وبالاو ووقعتا على الاتفاقية ولكن لم يفعالها. ولم يوقع على الاتفاقية كلًا من الكرسي الرسولي وإيران والصومال والسودان وتونغا، بحسب ما ورد في موسوعة "ويكيميديا".
تعديل المشاركة
author-img

محمد آل عبدالسلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة