تعرض منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم لخسارة لم تكن مستحقة أمام اليابان "0-1"، مساء أمس، في ثاني مبارياتهما ضمن المجموعة السادسة لكأس آسيا في الإمارات.

وكان بمقدور منتخبنا الخروج بالتعادل على أقل تقدير، لكن الأخطاء التحكيمية تصدرت الأسباب التي ساهمت في تعرضه لخسارة جديدة.

وأشار موقع "Kooora" الرياضي، إلى الأسباب التي أدت لخسارة الأحمر العماني أمام الكمبيوتر الياباني.

خطأ تحكيمي مزدوج

لم يكن الحكم الماليزي محمد أميرول بن يعقوب، موفقا في قيادة المباراة، إذ وقع في خطأين أثرا على نتيجتها.

واحتسب حكم المباراة ضربة جزاء لليابان بالدقيقة "28"، اعترض عليها لاعبو الأحمر، كون رائد صالح، وبحسب الإعادات التلفزيونية لم تصطدم قدمه بمهاجم اليابان هاراجوتشي.

وعاد حكم المباراة ليزيد الأمور تعقيدا، عندما تغافل عن احتساب ضربة جزاء صحيحة لمنتخبنا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، عندما ارتطمت تسديدة صلاح اليحيائي الموجهة نحو المرمى بيد بيد ناجاتمو، لكنه أمر بمواصلة اللعب.



وتلك القرارات، فقد ساعد الحكم منتخب اليابان على تسجيل هدف الفوز، وحرم منتخبنا من فرصة العودة للقاء.

تألق الرشيدي

تألق الحارس فايز الرشيدي في الذود عن مرماه، حيث تصدى لنحو 3 أهداف محققة، لينجح في تصحيح الأخطاء التي ارتكبها في المباراة الأولى أمام أوزبكستان.

الرشيدي كان في قمة حضوره الذهني، وأراد أن يثبت للجميع أن لكل جواد كبوة، حيث أثبت نفسه وأنقذ المنتخب من خسارة كبيرة.

عقم هجومي

لم يحسن فيربيك، المدير الفني للمنتخب، التعامل مع المباراة بالصورة المأمولة، ورغم أنه أجرى تغييرين على التشكيلة الرئيسية، لكنه كان مطالبا بإحداث تغييرات سريعة تنشط من القدرات الهجومية لفريقه.

كان يفترض على فيربيك أن يوجه لاعبيه في الشوط الثاني بضرورة فرض الكثافة العددية في المناطق الخلفية لمنتخب اليابان، وتنويع الخيارات الهجومية كالتسديد البعيد والتوغل من العمق، لكن المحاولات اقتصرت دائمًا على عكس الكرات العرضية التي لم تأت بالخطورة المطلوبة، لذلك صام لاعبوه عن التسجيل.

خبرة اليابان

ظهرت خبرة "الساموراي" واضحة في حسم نتيجة المباراة، حيث مال أداء لاعبوه للهدوء في بعض الفترات لامتصاص أي اندفاع هجومي متوقع للمنتخب الوطني.

وعمل المنتخب الياباني في الشوط الثاني على تدوير الكرة وقتل الوقت، ومحاولة البحث عن الهدف الثاني إن أمكن، وهذه الطريقة في إدارة المباراة ساهمت في فتور عزيمة الأحمر لتعديل النتيجة.