مفاوضات سعودية إماراتية عمانية لمد شبكة غاز
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

مفاوضات سعودية إماراتية عمانية لمد شبكة غاز


كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن مفاوضات تجريها المملكة مع الإمارات وسلطنة عُمان لمد شبكة غاز إقليمية بالتزامن مع الإعلان عن اكتشاف حقول غاز جديدة في السعودية.

وقال الفالح خلال مناسبة لقطاع الطاقة في أبوظبي الثلاثاء، إن شركة "أرامكو" تسعى لتطوير موارد الغاز في البلاد لتلبية الحاجات المحلية، مع احتمال التصدير في المستقبل.

وأشار إلى أن عملاق الطاقة السعودي توصل مؤخرا إلى اكتشافات غاز في المملكة. وأعلنت الرياض خلال الشهور الماضية عن اكتشافات عديدة آخرها الجمعة الماضي، حيث اكتشف حقل غاز جديد في المنطقة الشرقية.  

ويأتي حديث الفالح بعد أيام من إعلانه أن احتياطيات المملكة المؤكدة من النفط بلغت في نهاية 2017 نحو 268.5 مليار برميل، و324.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وتستورد الإمارات والسلطنة الغاز من قطر، ويضخ الغاز إليهما عبر خط "دولفين" بمعدل ملياري قدم مكعبة من الغاز يوميا، ويؤمن خط الأنابيب هذا ثلث احتياجات الإمارات من الغاز، ما يدل على أهميته بالنسبة للإمارات واقتصادها.

ولم تقطع الدوحة إمدادات الغاز عن الإمارات، رغم مقاطعتها إلى جانب السعودية والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر.

ومفاوضات السعودية مع الإمارات والسلطنة تدل على أن المملكة تسعى إلى تغيير خريطة الغاز في منطقة الخليج ودخول نادي مصدري الغاز.

المصدر: وكالات 
تعديل المشاركة
author-img

محمد آل عبدالسلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة