أمريكا تشكر السلطنة على دورها في "إحلال السلام"
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

أمريكا تشكر السلطنة على دورها في "إحلال السلام"


أعرب وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو عن شكره للسلطنة، على مشاركتها الايجابية في العديد من القضايا الاقليمية بما في ذلك مساهمتها بتسهيل مشاورات السلام بين الاطراف اليمنية التي استضافتها السويد مؤخراً.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت بالادينو في بيان مساء أمس الاربعاء، أن ذلك جاء خلال لقاء بومبيو بوزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله في واشنطن.

وأضاف أن الوزيرين اتفقا على أهمية أن تستفيد الاطراف اليمنية من مشاورات السويد من خلال تخفيف حدة التوتر ووقف الأعمال العدائية الجارية.


وأشار بالادينو إلى أن بومبيو وبن علوي أكدا دعمهما لجهود مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والمرحلة المقبلة من المشاورات اليمنية.

وقالت وكالة الأنباء العمانية أن معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية عقد بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن جلسة مباحثات ثنائية مع معالي مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي.

كما التقى معاليه في البيت الأبيض مستشاري الرئيس الأمريكي كلًّا من جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات وفيكتوريا كوتس. 

ووصف "بن علوي" جلسة المباحثات وهذه اللقاءات بأنها كانت " بنّاءة للغاية " تطرقت إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، كما تم بحث العديد من الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي. 

وتعد هذه الزيارة الثانية لـ"بن علوي" إلى الولايات المتحدة منذ يوليو الماضي.

وكان الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس أعلن في ختام مشاورات السلام بين الاطراف اليمنية يوم الخميس الماضي توصل طرفي النزاع في اليمن إلى اتفاق على تبادل اكثر من 16 ألف أسير واتفاق آخر حول الحديدة يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها.

وتوصل طرفا النزاع في اليمن كذلك الى تفاهم متبادل لتهدئة الوضع في تعز مع امكانية فتح الممرات الانسانية للسماح بالمرور الآمن للبضائع والناس عبر الخطوط الامامية والحد من القتال في المحافظة ونشر عمليات نزع الألغام وإطلاق وتبادل الأسرى.

واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة الامم المتحدة لتنفيذ ذلك ومن المقرر أن تجتمع اللجنة قريبا وتتفق على خطة لإحلال السلام المؤقت في تعز.

المصدر: وكالات
تعديل المشاركة
author-img

محمد آل عبدالسلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة