السلطنة الأخيرة.. تعرّف على ترتيب دول العالم في مؤشر الإرهاب 2018
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

السلطنة الأخيرة.. تعرّف على ترتيب دول العالم في مؤشر الإرهاب 2018

السلطنة خالية من الإرهاب دون تغيير عن السنوات الماضية

حصلت السلطنة على درجة ”صفر” من 10 في سُلم المؤشر العالمي للإرهاب وهي الدرجة التي تمثل ذروة الأمان من التهديدات الإرهابية، جاء ذلك في التقرير الذي أصدره معهد "الاقتصاد والسلام" مؤخرًا في مؤشره الدولي للإرهاب للعام الجاري 2018.

وأشار التقرير إلى أن السلطنة تجنبت وقوع أي عمل من أعمال الإرهاب من خلال تشجيع التسامح على الصعيدين المحلي والعالمي، مؤكدًا أن العُمانيين ” يركزون على بناء أمتهم بعيداً عن الدمار والنزاعات ” وأنه لا يوجد عُماني واحد انضم إلى تنظيم "داعش" وعزا ذلك إلى وعي المواطنين العُمانيين وجهود الحكومة في مكافحة فكر التطرف.

ويتكون المؤشر من 10 نقاط تمثل أقل النقاط فيه الدول الأقل عرضة للإرهاب فيما تمثل الأعلى نقاطًا الأكثر عرضة للهجمات الإرهابية وهو يتعقب تطورات الإرهاب في معظم دول العالم خلال السنوات الماضية من حيث النشاط الجغرافي وأسلوب الهجمات والمنظمات المتورطة في الإرهاب .

ويحلل المؤشر الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية ويستند في بياناته إلى قاعدة البيانات العالمية لرصد الإرهاب وهي قاعدة قائمة على تجميع ورصد هذه البيانات تحت إشراف الاتحاد الوطني المعني بدراسة تأثير الإرهاب ومردوده ويقع مقره في جامعة "ماريلاند" ويصدر عن معهد الأبحاث الدولي للاقتصاد والسلام (IEP).

وعلى المستوى العربي حصلت كلاً من السلطنة ومورتانيا على درجة "صفر" في هذا المؤشر، حيث حلتا في المرتبة 138 والأخيرة عالمياً، وجاءت المغرب قبلهما في المرتبة 132 عالمياً بدرجة 0.038، تلتها قطر في المرتبة 130 عالمياً بدرجة 0.057، ثم الإمارات في المركز 127 بدرجة 0.105.

وصنفت العراق في خانة الدول الأكثر تضرراً من الإرهاب باحتلالها المرتبة الأولى بدرجة 9.746، تلتها أفغانستان في المرتبة الثانية ثم نيجيريا في المرتبة الثالثة، فسوريا في المرتبة الرابعة، وباكستان في المرتبة الخامسة ثم الصومال والهند واليمن ومصر على التوالي.

وكانت المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر البلدان على مستوى العالم تأثراً بالإرهاب، حيث حلت في المرتبة الـ30 بدرجة 5.479 وصنف التقرير ذاته، كل من الجزائر التي احتلت المرتبة الـ45، والكويت التي احتلت المرتبة الـ64، ضمن خانة الدول ذات الخطر الإرهابي المنخفض. 

ووجد مؤشر سنوي للإرهاب تراجعا في عدد القتلى جراءه وذلك لثالث عام على التوالي، في تراجع بنسبة 27 بالمائة عن العام السابق وبنسبة 44 بالمائة عن ذروة بلغها في 2014. فقد سجل معهد الاقتصاد والسلام نحو 19 ألف حالة قتل العام الماضي بحسب مؤشره للإرهاب العالمي.


وسجلت خمسة بلدان، هي: أفغانستان والعراق ونيجيريا والصومال وسوريا، أكثر من 1000 حالة وفاة نتيجة الهجمات الإرهابية، بينما سجلت 19 دولة أكثر من 100 حالة وفاة. وسجلت الصومال ومصر أكبر زيادات في عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب خلال عام 2017، حيث أسفر هجوم واحد في الصومال عن مقتل 587 شخصاً، وقتل آخر في مصر 311 شخصاً.

ويوضح الجدول التالي ترتيب دول العالم في مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2018:

تعديل المشاركة
author-img

محمد آل عبدالسلام


التعليقات

    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة