ضبط 200 كيلو من الشارخة خارج الموسم.. وهذه عقوبات المخالفين
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

ضبط 200 كيلو من الشارخة خارج الموسم.. وهذه عقوبات المخالفين


قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية أن فريق الرقابة السمكية بمحافظة ظفار تمكن من ضبط أكثر من 200 كيلو من الشارخة الطازجة تم صيدها وتداولها خارج الموسم.

وصيد الشارخة خارج الموسم يُعد مخالفة لقانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية.

وحدد قانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية العقوبات بغرامة لا تقل عن 300 ريال عماني ولا تزيد عن 5 آلاف ريال عماني أو بالسجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر أو بالعقوبتين معاً.

ويُحكم بمصادرة الثروة المائية الحية التي يتم ضبطها أو ثمنها ويجوز مصادرة أدوات ومعدات الصيد التي استعملت في ارتكاب المخالفة وتضاعف العقوبة في حالة تكراره ذات المخالفة وللمحكمة أن تقضي بسحب الترخيص لمدة محددة أو نهائيا مع جواز الحكم بمصادرة السفينة.

ويأتي منع صيد الشارخة خارج الموسم حفاظاً على الثروة المائية خلال فترة الإخصاب والتكاثر الطبيعي والتي تبدأ من اليوم الأول من شهر مايو من كل عام وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر فبراير من العام التالي.

ويحظر صيد الشارخة بالشباك أو الحراب أو أية وسيلة أخرى عدا الأقفاص بالمواصفات التي تحددها السلطة المختصة.

كما يمنع صيد وتداول إناث الشارخة المحملة بالبيض وصغار الشارخة التي يقل طول درعها الواقي عن ثمانين (80) مليمترا قياسا من تجويف العين في إتجاه حافة مؤخرة الدرع الواقي ويجب على الصيادين إعادتها إلى الماء فور العثور عليها بين الأسماك المصادة.

المصدر: وزارة الزراعة والثروة السمكية
تعديل المشاركة
ضبط 200 كيلو من الشارخة خارج الموسم.. وهذه عقوبات المخالفين

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة