أكد المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات أن عملية الترخيص للمشغل الثالث للاتصالات المتنقلة (من الشركاء المحليين) باتت في مراحلها النهائية ومن المتوقع الإعلان عنه في بداية عام 2019.

جاء ذلك خلال حفل سحب قرعة توزيع النطاق الترددي 3.400-3.700 ميجاهيرتز على الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة لاستخدامه في تشغيل شبكات تقنية الجيل الخامس 5G بواقع 100 ميجاهيرتز لكل شركة الذي نظمته الهيئة.

وقد اسفرت نتيجة سحب قرعة توزيع الأجزاء الثلاثة للنطاق الترددي 3.400-3.700 ميجاهيرتز على المشغلين عن حصول الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" على الجزء الأول من النطاق الترددي وهو (3.400 -3.500) فيما حصلت الشركة العمانية القطرية للاتصالات (اوريدو) على الجزء الثاني النطاق الترددي وهو (3.500-3.600) وتم تخصيص الجزء الثالث من النطاق (3.600-3.700) للمشغل الثالث وفق الأنظمة والإجراءات المعمول بها لدى الهيئة.

وقررت حكومة السلطنة أن يكون مشروع المشغل الثالث للاتصالات المتنقلة في السلطنة عبر اختيار ائتلاف مكوّن من شركة محلية مملوكة للصناديق الاستثمارية بالشراكة مع شريك استراتيجي عالمي لديه القدرات والإمكانات اللازمة في هذا المجال.

ويأتي هذا القرار في ظل الجهود المبذولة لتعزيز شبكات الاتصالات في السلطنة وتقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين لتواكب التقنيات الحديثة والنمو السكاني المطرد.

المصدر: العمانية