بعدما أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، شعار اجتماع الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، الذي سيعقد في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد، لفت وجود الشعار الرسمي للسلطنة (خنجر موضوع على سيفين متقاطعين)، على رأس شعار القمة، بالإضافة إلى ألوان علم السلطنة، ما أثار تساؤل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الأمانة العامة لمجلس التعاون، رداً على هذه التساؤلات، أن الرئاسة الدورية السنوية للمجلس ستنتقل اليوم من الكويت إلى السلطنة، لافتةً إلى أن إقامة القمة في الرياض بناءً على طلب السلطنة. 

ويشار إلى أن المجلس الأعلى لمجلس التعاون، وهو السلطة العليا لمجلس التعاون ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء (قادة دول الخليج)، تكون رئاسته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول، ويجتمع المجلس في دورة عادية كل سنة.

وتُعقَد القمة الـ39 بعد تعديل أصبح يسمح لدولة الرئاسة (السلطنة هذه المرة) بأن تنقل القمة إلى دولة المقر، وهو إجراء تم الاتفاق عليه خلال القمة الخليجية الـ37.

وبناء على هذا التعديل؛ فإن القمة الخليجية الـ39 ستكون للسلطنة ولكن ستُعقَد في الرياض، وسوف يرأس جلسات القمة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولكن الاجتماعات الوزارية وما دونها فهي للدولة التي لها الدور (السلطنة)، ووفقا لاتفاق أين ستكون سواء كانت في دولة المقر أو خارجها.

ومن هنا، يمكن فهم وضع شعار السلطنة الرسمي أعلى شعار القمة الخليجية الـ39، كونها رئيس الدورة الحالية.