قررت إحدى الشركات في السلطنة تقديم خدمات النقل العام للمواطنين والمقيمين والزائرين مجاناً لمدة أسبوع، في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.

حيث أعلنت شركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات" عن تقديم خدماتها اعتباراً من 28 ديسمبر الجاري وحتى 3 يناير القادم مجاناً بكل من صلالة وصحار، وذلك تزامناً مع إطلاق خدماتها لأول مرة في الولايتين.


وكانت "مواصلات" قد أعلنت عن تدشين خدمات النقل العام داخل ولاية صلالة بمحافظة ظفار وولاية صحار بمحافظة الباطنة شمال ولأول مرة في عصر النهضة المباركة اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 28 ديسمبر من الشهر الجاري.

ويأتي ذلك تنفيذاً لمراحل الخطة الإستراتيجية للنقل العام بالسلطنة وسعياً من "مواصلات" لإيجاد شبكة مواصلات عامة تخدم جميع المواطنين والمقيمين والزائرين ليصبح استخدام حافلات النقل العام بديلاً متاحاً عن المركبات الخاصة بما يقلّل الازدحام المروري ويحدّ من الانباعاثات الضارة  بالإضافة إلى تحقيق الفوائد الاقتصادية والإجتماعية والسياحية.



الخدمة مجانية لأول ٧ أيام من التدشين

حرصاً من "مواصلات" على تشجيع الجميع على تجربة خدمة النقل العام داخل الولايتين، ستكون الخدمة مجانية على مدار سبعة أيام بدءًا من 28 ديسمبر ٢٠١٨م إلى ٣ يناير ٢٠١٩م، كدعوة للجميع للخوض في تجربة الخدمة وجعلها الخيار المناسب للتنقل عبر تلك الخطوط.

وسوف تخدم الخطوط الجديدة بولايتي صلالة وصحار المطارات، والموانىء، والمستشفيات، والمؤسسات الخدمية، والصحية، والتعليمية، وعدد من المواقع الحيوية التي تشهد حركة مرورية مستمرة وتشكّل أهمية لقاطني الولايتين ومرتاديها.

وكمرحلة أولى سيتم تشغيل خط (مطار صلالة - مركز المدينة - ميناء صلالة) في ولاية صلالة، وتشغيل خطّين للنقل العام بولاية صحار كالآتي: خط (ميناء صحار - مركز المدينة - المستشفى) ، وخط ( صلان – دوار الصويحرة). 

توفير وظائف للمواطنين

كما تزامن مع تدشين الخطوط الجديدة توفير وظائف مباشرة وغير مباشرة للكوادر العمانية، وقد باشر عدد من المواطنين العمانيين شغل وظائفهم داخل الولايتين استعداد لتدشين الخدمات في موعدها المحدد، وهو ما يعزز مشاركة أبناء البلد ومساهمتهم في تطوير القطاع اللوجيستي وتنميته.


مسار خدمة النقل العام بولاية صلالة

ومن المزمع أن يكون مسار الخط الجديد بولاية صلالة كالآتي: (الانطلاق من مطار صلالة - جامعة ظفار - مجمع السعادة الرياضي - قيادة شرط ظفار - الكلية التقنية - مستشفى السلطان قابوس للقوات المسلحة - مجمع السلطان قابوس الرياضي - دوار الحصيلة - شارع 23 يوليو - جامع السلطان قابوس - شارع النهضة - منتزه صلالة - شارع الرباط - دوار عوقد - نادي صلالة - دوار القرم - شارع السلطان قابوس - مـيناء صلالة) وبعدها تقوم الحافلة بالرجوع على نفس المسار وصولاً إلى نقطة الانطلاق، وذلك بمعدل رحلة كل 30 دقيقة بدءًا من الساعة 6:00 صباحاً لغاية 11:30 مساءً طيلة أيام الأسبوع ومن الساعة 7:00 صباحا لغاية 11:30 مساء يومي الجمعة والسبت وأيام العطل الرسمية، ويمكن للمستخدمين الكرام شراء التذاكر من على متن الحافلة.



مسار الخطوط الجديدة بولاية صحار

أما عن الخطوط بولاية صحار، سيكون مسار خط (ميناء صحار - مركز المدينة - المستشفى) كالآتي: (الانطلاق من ميناء صحار – غضفان - فلج القبائل- شارع المكارم - شارع الغشبة - شارع السلطان قابوس - سوق الخضروات والفواكه - سوق صحار - منتزه الكورنيش - سوق الجمعة - شارع الوقيبة - بلدية صحار- مجمع صحار الطبي - جـسر صحار - شارع وادي حيبي - سـوق المزارعين - المديرية العامة للبلديات - مركز المعارض الدولي - مستشفى صحار). أما مسار خط (صلان - دوار الصويحرة) سيكون كالآتي: (الانطلاق من نفق صلان - شارع الطريف - شارع الوقيبة - بلدية صحار - مجمع صحي صحار - جمعية المرأة العمانية - دوار غيل الشبول – شارع النور - دوار الصويحرة) وبعدها تقوم الحافلة بالرجوع على نفس المسار وصولاً إلى نقطة الانطلاق، وذلك بمعدل حافلة كل 30 دقيقة بدءًا من الساعة 6:00 صباحاً وحتى 9:30 مساءً طيلة أيام الأسبوع ومن الساعة 7:00 صباحا وحتى 9:30 مساء يومي الجمعة والسبت وأيام العطل الرسمية، ويمكن للجمهور الكريم شراء التذاكر من على متن الحافلة.

المصدر: مواصلات