"غاجا" تصل بحر العرب.. وتوقعات بهطول أمطار على السلطنة
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

"غاجا" تصل بحر العرب.. وتوقعات بهطول أمطار على السلطنة


وصلت الحالة المدارية "غاجا" إلى شرق بحر العرب بعد عبورها الأراضي الهندية، ولا تزال تتحرك في المسار الغربي، وفق ما تشير إليه آخر تحديثات صور الأقمار الصناعية وخرائط الطقس.



ولقى 11 شخصاً على الأقل حتفهم وأجلي أكثر من 800 ألف شخص بعدما تدمرت منازلهم اليوم الجمعة إثر اجتياح العاصفة المدارية"غاجا" ساحل ولاية تاميل نادو، جنوبي الهند.

وأفادت التقارير الأولية وفقا لمصدر بالقوة الوطنية للاستجابة للكوارث في الهند بأن الضحايا قتلوا بعد انهيار حائط عليهم وتعرضهم للصعق بالكهرباء نتيجة للظروف السيئة المصاحبة للعاصفة، الذي تسببت في هطول الأمطار الغزيرة، حيث بلغت سرعة الرياح 90 كيلو مترا في الساعة.

وأضافت التقارير أن العاصفة خفت حدتها بعدما ضربت الساحل الجنوبي للهند، مشيرة إلى أن المواطنين القانطين بالمناطق المنخفضة بالولاية نزحوا إلى أكثر من 470 مركز إيواء في 6 مناطق مختلفة.


الحالة المدارية تتحرك غرباً

توضح آخر تحديثات نماذج التنبؤات الجوية العددية إلى احتمال تحرك الحالة المدارية باتجاه الغرب خلال الساعات القادمة، وفي حال واصلت في هذا المسار فأن سواحل السلطنة ستكون بعيدة عن التأثيرات المباشرة للحالة - بعد مشيئة الله -.


وقد بدأ تكون هذه الحالة المدارية في بحر الصين كمنخفض جوي، ثم دخل بعد ذلك إلى خليج البنغال ليطور إلى عاصفة مدارية أطلق عليها مسمى Gaja (غاجا).


ورغم ضعف العاصفة المدارية بعد دخولها اليابسة إلى أن المعطيات الحالية تشير إلى عودة تطور الحالة وتحركها نحو وسط بحر العرب، بعد ذلك ستكون متابعة وجهتها الجديدة مع احتمالية تلاشيها.



توقعات بهطول أمطار على السلطنة

كما تشير مختلف نماذج الطقس العالمية إلى احتمال تأثر شمال السلطنة بأخدود من منخفض جوي ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 23 نوفمبر الجاري، يؤدي إلى تشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة، كما توجد مؤشرات بتدفق سحب ماطرة من بحر العرب نحو سواحل السلطنة نهاية الأسبوع الجاري، والله أعلم.
تعديل المشاركة
author-img

محمد آل عبدالسلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة