ترامب: الدولة الواحدة تعني "محمد" بدلاً من نتنياهو
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

ترامب: الدولة الواحدة تعني "محمد" بدلاً من نتنياهو


نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية فرنسية قولها إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال خلال محادثات أجراها مع ملك الأردن عبد الله الثاني في نهاية يونيو/حزيران الماضي إن التحول إلى حل دولة واحدة بدل حل الدولتين في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، يعني أن يصبح اسم رئيس الوزراء في إسرائيل "محمد".

جاء ذلك في معرض تعليق ترامب على إشارة الملك الأردني إلى عدم رغبة جيل الشباب في فلسطين بحل الدولتين بل بدولة واحدة مع مساواة كاملة.

ونقل دبلوماسيون فرنسيون عن الملك الأردني أنه طلب من ترامب التريث في عرض خطته للسلام وقال له إن عليه أن يطلع دولا أوروبية مركزية ودولا عربية على فحواها إذا أراد لها أن تنجح.

بينما رد ترامب بأن إدارته تريد دفع عملية السلام في المنطقة وأنها ملتزمة بذلك، لأنه إذا لم يتحقق السلام خلال إدارته فإنه لن يتحقق أبدا، على حد قوله.

من جهة أخرى، نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية أن نجل الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات وأبلغه أن حل الدولتين لم يعد ممكنا وأنه يجب الدفع بحل الدولة الواحدة بحقوق متساوية لجميع المواطنين.

وقال مسؤولون إسرائيليون للقناة إن المبعوث الأميركي حاول إجراء اتصال مع أحد المقربين من الرئيس الفلسطيني لكنه فوجئ بالموقف الذي عرضه طارق عباس لكونه مخالفا لموقف والده.

وكان الاجتماع بين غرينبلات ونجل عباس قد عقد العام الماضي قبل أن تقطع السلطة الفلسطينية العلاقات مع المسؤولين الأميركيين بعد قرار ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

يشار إلى أن حل الدولتين هو حل اقتُرح لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي على أساس قيام دولتين إحداهما إسرائيل وتقوم على أرض فلسطين المحتلة عام 1948، والأخرى فلسطين وتقوم على أراضي حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 قبل هزيمة العرب في الحرب الشهيرة التي عرفت تاريخيا باسم النكسة.

المصدر : الجزيرة
تعديل المشاركة
author-img

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة