8049502245684378
recent
آخر الأخبار

نفط عمان يقترب من سعر التعادل.. سترتفع أم تنخفض أسعار الوقود؟


بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم اليوم (29ر76) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد اليوم ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و(70) سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الأربعاء الذي بلغ (59ر74) دولار أمريكي. 

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل بلغ (17ر73) دولار أمريكي منخفضًا بمقدار (44) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.

وبذلك يقترب سعر الخام العماني من نقطة التعادل والتي وضعها الخبراء الاقتصاديون العمانيون عند مستوى 79 دولارا للبرميل.

وهبطت أسعار النفط أمس الأربعاء متأثرة بأنباء عن زيادة مخزونات النفط الأميركية لكن انكماش صادرات إيران قبيل عقوبات أميركية حال دون مزيد من الهبوط في السوق. 

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 75.90 دولار للبرميل بانخفاض قدره خمسة سنتات عن التسوية السابقة. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 68.49 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد بدأت في الانخفاض منتصف عام 2014 حتى بلغ سعر نفط عمان أقل من 25 دولارا ثم عاود السعر التذبذب ما بين الارتفاع والانخفاض على مدار السنوات الأربع الماضية.

وواصل الصعود مرة أخرى بعد تفاهمات اوبك وتقليص الفائض في اسواق النفط العالمية إضافة إلى الظروف الحالية المتمثلة في فرض العقوبات والحروب التجارية والاقتصادية. 

وقال الخبير النفطي د.جمعة الغيلاني في وقت سابق: "إن اسعار الوقود في السلطنة باتت تعتمد على أسعار الوقود العالمية منذ اتخاذ قرار رفع الدعم. مؤكداً أن الاسعار العالمية تعتمد في الأساس على مبدأ العرض والطلب على المشتقات النفطية".

وكان وكيل وزارة النفط والغاز سعادة سالم بن ناصر العوفي قد صرّح في وقت سابق أيضاً أن تسعيرة الوقود لا تعتمد بشكل مباشر على أسعار الخام، وإنما على الأسعار العالمية لأسعار المشتقات النفطية. 

وسوف تعلن اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة يوم غداً الجمعة أسعار المنتجات النفطية لشهر سبتمبر 2018.

ومن المتوقع ارتفاع أسعار الوقود للشهر المقبل مقارنةً بالشهر الجاري.
تعديل المشاركة
author-img

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة