بنكان يخططان للاندماج ويشيعان أجواء إيجابية بسوق مسقط
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

بنكان يخططان للاندماج ويشيعان أجواء إيجابية بسوق مسقط


أعلن البنك الوطني العماني وبنك ظفار -كل على حدة- أن مجلسي الإدارة قررا البدء في "فتح حوار" لدراسة إمكانية القيام بعملية اندماج بين المؤسستين، وهو ما ينعش فكرة تأسيس كيان مصرفي جديد بعد إغلاق ملف مقترح باندماج بنك ظفار مع بنك صحار.

وفي حالة إتمام الاندماج فسيوجد ذلك ثاني أكبر كيان مصرفي في السلطنة بحصة مجمعة تقترب من 25% من السوق المصرفية؛ إذ يستحوذ بنك ظفار حالياً على ثاني أكبر حصة من السوق المصرفي -بعد بنك مسقط- ويليه في الترتيب وفي المركز الثالث البنك الوطني العماني. ووفق البيانات السنوية للبنكين فإنّ إجمالي أصول بنك ظفار وصلت بنهاية 2017 إلى 4.25 مليار ريال تقريبا، فيما بلغ إجمالي أصول البنك الوطني العماني بنهاية نفس العام 3.47 مليار ريال، أي أنهما معا سيشكلان أكثر من 28.5% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بمجموع أصول حوالي 7.7 مليار ريال.

وأشاعت الإفصاحات الواردة من البنك الوطني العماني وبنك ظفار بشأن الاندماج المصرفي أجواء إيجابية بسوق مسقط للأوراق المالية، وأغلق مؤشر القطاع المالي على 6732 نقطة مرتفعا 44 نقطة، في الوقت الذي سجلت فيه مؤشرات السوق الأخرى تراجعا.

ودفعت هذه الأجواء الإيجابية سهمي البنكين للصعود، وشهد سهم البنك الوطني العماني تنفيذ 58 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 301 ألف ريال عماني وأغلق سعر السهم على 174 بيسة مرتفعا 3 بيسات، في حين شهد سهم بنك ظفار تنفيذ 31 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 560 ألف ريال عماني وأغلق سعر السهم على 165 بيسة مرتفعا 3 بيسات.

ورغم الأجواء الإيجابية التي شهدتها أسهم البنوك بعد الإعلان عن مقترح الاندماج المصرفي، إلا أن الأسهم الأخرى لم تحظ بنفس الاهتمام، وأغلقت أسعار 19 شركة على هبوط فيما ارتفعت أسعار 15 شركة، وحافظت 17 شركة على مستوياتها السابقة.

وفيما يعد بنك ظفار الأعلى نموا تقريبا في الأداء خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة نمو وصلت إلى 11.6% مقارنة بالنصف الأول من 2017، فإن أرباح البنك الوطني أيضا كانت جيدة ووصلت إلى 25.4 مليون ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، لكنها تعتبر متراجعة مقارنة بقيمة الأرباح المحققة في النصف الأول من العام الماضي حيث كانت 26.1 مليون ريال.
تعديل المشاركة
بنكان يخططان للاندماج ويشيعان أجواء إيجابية بسوق مسقط

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة