محافظ سقطرى يندد بأبوظبي وهادي يلجأ للقضاء
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

محافظ سقطرى يندد بأبوظبي وهادي يلجأ للقضاء


قال محافظ أرخبيل سقطرى اليمنية رمزي محروس إن مندوبي الإمارات يشجعون التمرد، بينما أحال الرئيس عبد ربه منصور هادي عسكريين موالين للإمارات إلى القضاء بعد هجوم على كلية عسكرية في عدن أسفر عن سقوط قتيل وجريحين.

وألمح محافظ سقطرى في كلمة أمام الأعيان وأعضاء السلطة المحلية أمس إلى أن الإمارات تحاول إنشاء قوة موازية وخدمات مماثلة لتلك التي تقدمها الحكومة مثل الكهرباء.

وقال محروس إن مهندساً فلبينياً أطفأ محطة توليد الكهرباء الرئيسية وحاول الفرار في رحلة جوية إلى الإمارات، لكن الأجهزة الأمنية قبضت عليه في المطار.

وأشار إلى أن مندوبي الإمارات أوعزوا إلى موالين لهم بتجميع "العصابات الملثمة والمسلحة الخارجة عن القانون" للتجمهر والتحريض ضده.

في سياق آخر، نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصادر حكومية أن هادي وجّه بإحالة القياديين في قوات الحزام الأمني منير المشالي وعبد الناصر البعوة وكل من يثبت تورطه في الاعتداء على حفل التخريج؛ إلى القضاء.

وقالت مصادر إن قوات الحزام الأمني الموالية للإمارات أطلقت النار من قاعدتها الجبلية المقابلة للكلية الحربية بعدن، حيث كانت تشهد احتفالا لتخريج دفعات لكليات عسكرية عدة، واستهدفت بالرصاص الحي الطلبة والضباط في ساحة العروض، مما أدى إلى مقتل الطالب في كلية الطيران محمد مثنى الحارثي وإصابة اثنين من زملائه.

وأضافت المصادر أن قوات الحزام قطعت الطريق الرئيسي في منطقة البُريقة المؤدي إلى مقر الاحتفال ومنعت قيادات حكومية من الوصول إليه، كما حاصرت الطلاب داخل مقر الكلية لساعات.

وتعترض قوات الحزام الأمني الانفصالية على رفع علم الجمهورية اليمنية في أي احتفالية تقام في العاصمة المؤقتة عدن، وتسعى إلى إنزاله ولو بقوة السلاح.

ويأتي تصاعد التوتر بين الانفصاليين الجنوبيين المتحالفين مع الإمارات وبين الحكومة الشرعية قبيل محادثات برعاية الأمم المتحدة ستجرى بين الأطراف اليمنية المتقاتلة الشهر المقبل، في مسعى لإنهاء الصراع المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وفي محافظة تعز، استكملت اللجنة الرئاسية تسلّم بقية المواقع العسكرية ضمن اتفاق التهدئة الذي قضى بتسليم تلك المواقع للجنة.

وقالت مصادر أمنية إن الشرطة العسكرية تسلمت متنزه "زائد" في "صبر" جنوبي المحافظة من قوات اللواء الثاني والعشرين "ميكا"، وإن قوات الأمن العام تسلمت موقع "تبة الأخوة" ومتنزه ومسبح نادي تعز وسط المدينة. كما تسلمت اللجنة الرئاسية "نقطة الهنجر" من مسلحي "أبو العباس" التي تتحكم في المدخل الجنوبي الغربي لمدينة تعز.

من جهة أخرى، أعلن التحالف السعودي الإماراتي عن تدمير منظومة دفاع جوي من نوع "سام 6" تابعة لقوات الحوثي في صنعاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات
تعديل المشاركة
author-img

محمد آل عبدالسلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة