بعد قراره العاجل لانقاذ اقتصادها...أمير قطر يعلق على الأزمة التركية
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

بعد قراره العاجل لانقاذ اقتصادها...أمير قطر يعلق على الأزمة التركية


أعلن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الأربعاء، أن بلاده ستستثمر 15 مليار دولار بشكل مباشر في تركيا، وذلك بعد اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وقال الشيخ تميم على حسابه في "تويتر": "نقف إلى جانب الأشقاء في تركيا، التي وقفت مع قضايا الأمة ومع قطر".

وأضاف: "في إطار المباحثات المهمة، التي أجريتها في أنقرة اليوم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلنا عن حزمة ودائع ومشاريع استثمارية بقيمة 15 مليار دولار".

وتابع: "تركيا تمتلك اقتصادا منتجا قويا ومتينا".

وكشف المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، في وقت سابق أمس، عن أول قرار عاجل من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لدعم الاقتصاد التركي، وذلك عقب اجتماع مغلق استمر نحو 3.5 ساعة مع أردوغان".

وقال كالين، إن قطر وعدت بلاده بدعم يقدر بـ 15 مليار دولار على شكل مشاريع استثمارية، مضيفا أن "أسس الاقتصاد التركي قوية وستخرج من هذه المرحلة أكثر قوة‎، وأن العلاقات التركية القطرية قائمة على أسس ثابتة من الصداقة الحقيقية والتضامن".

وأفادت مصادر رئاسية للأناضول، أن اللقاء جرى في المجمع الرئاسي بعيدا عن الإعلام، واستغرق حوالي 3 ساعات ونصف الساعة.

وقالت المتحدث الرسمي باسم الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، على حسابها الرسمي في "تويتر"، إنه: "بعد زيارة حضرة صاحب السموّ إلى تركيا اليوم، تعلن دولة قطر عن حزمة إجراءات لدعم الاقتصاد التركي بـ15 مليار دولار، عبارة عن استثمارات جديدة وودائع وضمانات".

وأضافت أنه "لا شكّ أنّ في استقرار تركيا الشقيقة وأمنها الاقتصادي والسياسي استقراراً وأمناً للمنطقة برمتها".

وكانت وكالة الأناضول قد نقلت عن المتحدث باسم الرئاسة التركية قوله إن قطر "ستستثمر 15 مليار دولار في بلادنا، فاقتصادنا يستند إلى أسس متينة.. وتركيا ستخرج أقوى من هذه المرحلة".

وعقب هذا الاعلان ارتفعت العملة التركية إلى 5.8699 ليرة مقابل الدولار الأمريكي من 6.04 ليرة.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" أن الشيخ تميم وجّه بتقديم دولة قطر حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بما يقارب 55 مليار ريال قطري (15 مليار دولار أميركي)، دعماً للاقتصاد التركي.

وجرى، بحسب الوكالة، خلال اجتماع أمير قطر والرئيس التركي بحث العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لا سيما في مجالي الاقتصاد والاستثمار.

وتم كذلك بحث مجمل القضايا والمستجدّات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر حيالها، مشددين على أهمية حلّ الخلافات بالحوار والطرق الدبلوماسية من أجل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.
تعديل المشاركة
بعد قراره العاجل لانقاذ اقتصادها...أمير قطر يعلق على الأزمة التركية

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة