العثور على أحافير عمرها 35 مليون عاماً في محافظة ظفار
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

العثور على أحافير عمرها 35 مليون عاماً في محافظة ظفار


عثر جيولوجيون في منطقة “عيدم” بمحافظة ظفار على أحافير فيلة بدائية وغيرها من الثدييات مثل القوارض وذوات الحوافر، عمرها 35 مليون عام.

ووجد الفريق الوطني الجيولوجي، برئاسة الدكتور محمد بن هلال الكندي، رئيس الجمعية الجيولوجية العمانية أن متواليات الصخور في “عيدم”، جنوب ظفار، تتميز بالطبقات الرسوبية، ومعظمها تمثل رواسب البحار الضحلة أو المستنقعات والممرات الساحلية.

وتحتوي على عدد كبير من الحفريات البحرية مثل القواقع والمحار والإسفنج البحري والمرجان وقنافذ البحر ومجموعة متنوعة من عظام الأسماك.



كما تحتوي على عظام ثدييات تعيش بالقرب من البحار الضحلة مثل فصائل الفيلة المنقرضة والزرافات البدائية. هذا بالإضافة إلى أسنان القرود البدائية وأنياب الحيوانات تشبه وحيد القرن، ولها مجموعة من عظام السلاحف والتماسيح التي يرجع تاريخها إلى نفس العمر.

وقال الفريق إن هذه الطبقات الصخرية مميزة في الواقع، ولا مثيل لها إلا في منطقة “الغابة”، بمحافظة الظاهرة، على الرغم من أن الفارق الزمني الجيولوجي بينهما كبير نسبيا.

واكد إن أحافير الثدييات في “عيدم” وكذلك في “الغابة” لها أهمية علمية كبيرة في فهم هجرة الثدييات القديمة من أفريقيا، في الجنوب، إلى أوروبا وآسيا، في الشمال.

وهذه العينات تشكل مواد رائعة لعرضها في المتاحف ولأبحاث المستقبل.
تعديل المشاركة
العثور على أحافير عمرها 35 مليون عاماً في محافظة ظفار

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة