سماء السلطنة تشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

سماء السلطنة تشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21


قال رئيس قسم المراصد والمناظير الفلكية بالسلطنة، سالم بن ناصر الفريسي، أن سماء السلطنة ستشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين في يوم 27 من الشهر الجاري يستمر لمدة ساعة و43 دقيقة.

وشرح “الفريسي” مراحل الخسوف ووقت حدوثه بتوقيت السلطنة، حيث تبدأ المرحلة الأولى بوجود القمر في منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 10:24 مساء ويستغرق القمر أثناء عبوره هذه المنطقة ساعة و6 دقائق تليها مرحلة الخسوف الكلي التي يعبر خلالها القمر منطقة ظل الأرض وتبدأ في الساعة 11:30 مساء بتوقيت السلطنة.

ويمكن مشاهدة الخسوف بالعين المجردة ويصل إلى ذروته في الساعة 12:22 منتصف تلك الليلة، وبعدها يبدأ بالتناقص حتى ينتهي في الساعة 1:13 بعد منتصف الليل ليستغرق الخسوف الكلي الأطول في القرن الذي يستغرق ساعة و43 دقيقة.

ومن ثم يعبر القمر مرة أخرى منطقة شبه الظل ويستغرق ساعة و6 دقائق لينتهي منها في الساعة 2:19 بعد منتصف الليل ليكون إجمالي الزمن الكلي لمراحل هذا الخسوف ثلاث ساعات و55 دقيقة.

وأضاف الفريسي أن خسوف القمر سيظهر في كل من أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا بشكل أساسي ونيوزيلندا سوف تشاهد المرحلة الأولى من الخسوف قبل شروق شمس وأمريكا الجنوبية سوف تشاهد المرحلة النهائية للخسوف بعد غروب الشمس ذلك اليوم.

وعرف الفريسي الخسوف فلكياً قائلاً: هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر، وتكون الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة.

ويصنف الخسوف بالأطول خلال القرن لكون القمر يمر عبر مركز ظل الأرض ليستغرق ساعة و 43 دقيقة، فيما كان إجمالي الوقت الذي استغرقه خسوف القمر السابق في 31 يناير من العام الجاري ساعة و16 دقيقة لكون القمر مر بجنوب مركز ظل الأرض.
تعديل المشاركة
سماء السلطنة تشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة