إدراج موقع عماني خامس في قائمة التراث العالمي
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

إدراج موقع عماني خامس في قائمة التراث العالمي


أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو إدراج مدينة قلهات التاريخية في قائمة التراث العالمي وهي الموقع العماني الخامس في هذه القائمة.

جاء هذا الإنجاز خلال اجتماعات الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة حاليا بمدينة المنامة بمملكة البحرين حيث ترأس وفد السلطنة في تلك الاجتماعات سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتي مستشار صاحب السمو السيد وزير التراث والثقافة وعضوية سعادة السفيرة الدكتورة سميرة بنت محمد موسى الموسى المندوبة الدائمة للسلطنة لدى اليونسكو وعدد من الخبراء في مجال التراث من الجهات المعنية.

وقال سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتي في تصريح له بهذه المناسبة إن إدراج مدينة قلهات التاريخية في قائمة التراث العالمي يضيف رصيدًا مهمًا للسلطنة.

وأوضح سعادته أن هذا الإنجاز يؤكد على مكانة التراث العماني على المستوى العالمي، مشيدًا بجهود العديد من الجهات في السلطنة التي تضافرت في إعداد الملف الذي تم تقديمه للجنة التراث العالمي.

ويعد إدراج مدينة قلهات التاريخية الخامس للسلطنة على قائمة التراث العالمي بعد قلعة بهلا عام 1987م -مدافن بات الأثرية 1988م -مواقع أرض اللبان عام2000م -الأفلاج العمانية (5 أفلاج) 2006م.

وتعتبر مدينة قلهات التي تقع بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية إحدى العواصم القديمة لعمان وبها آثار مهمة وشواهد بعضها لا يزال باقيًا إلى اليوم من أهمها الجامع الكبير وضريح بيبي مريم وبعض الأبنية الأثرية والسور الخارجي.

المصدر: العمانية
تعديل المشاركة
author-img

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة