"العنكبوت المالديفي" يتحرك نحو شمال بحر العرب
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

"العنكبوت المالديفي" يتحرك نحو شمال بحر العرب


أفاد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أمس أن آخر خرائط الطقس توضح تطور المنخفض المداري العميق في بحر العرب إلى عاصفة مدارية وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 34 إلى 40 عقدة ويتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 9.5 درجة شمالا وخط طول 57 درجة شرقا ويبعد مركز العاصفة حوالي 900 كيلومتر عن مدينة صلالة في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للعاصفة 400 كيلومتر عن صلالة.


تُشير التوقعات إلى اندفاع العاصفة الاستوائية تدريجياً نحو الشمال خلال الأيام القادمة، حيثُ تُعتبر الظروف الجوية مُلائمة لتطوّرها إلى إعصار يتحرّك خلال نهاية الأسبوع الحالي صوب السواحل العمانية، حيثُ تُعتبر درجة مياه البحر عالية (تقارب 31 مئوية) وهي مثالية لتطوّر المنظومة بشكل أكبر.

وقال المركز أن آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية تشير إلى احتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة ابتداء من صباح غد الخميس واقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي الوسطى وظفار يومي الجمعة والسبت المقبلين مما يؤدي إلى هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح نشطة إلى شديدة السرعة ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي الوسطى وظفار ويصل أقصى ارتفاع له من 5 إلى 8 أمتار.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة. وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.


بحسب ترتيب التسميات للحالات المدارية في بحر العرب والمحيط الهندي، فإن الاسم المقترح للحالة هو (ماكونو)، وهو اسم مُقترح من جزر المالديف ويعني العنكبوت باللغة المحليّة المالديفية.
تعديل المشاركة
author-img

محمد آل عبدالسلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة