ابن علوي يشارك في وقفة تضامنية للقضية الفلسطينية
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

ابن علوي يشارك في وقفة تضامنية للقضية الفلسطينية


بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – ترأس معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وفد السلطنة في القمة الإسلامية الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت أمس بإسطنبول.

كما شارك ابن علوي بمدينة إسطنبول التركية أمس في وقفة تضامنية للقضية الفلسطينية دعا إليها فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا.


وأكد معاليه في تصريح صحفي أن مشاركة السلطنة الدول الإسلامية في القمة الاستثنائية يعبر عن موقفها الثابت إزاء القضية الفلسطينية وأن لا تؤثر التطورات الأخيرة في القضية على مسار المفاوضات بهدف انهاء معاناة الشعب الفلسطيني وحلها وفق القرارات الشرعية الدولية.

وأضاف معاليه أن القمة الاستثنائية تعالج مسألتين رئيسيتين هما العودة الكبرى وماحصل فيها من تضحيات وشهداء من الجانب الفلسطيني والثانية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وهما حدثان غير متوقعين وغير معروفين في التفاوضات التي تمت بين الطرفين وتركت الباب مفتوحا للطرفين ان يكون موضوع القدس للمرحلة النهائية.

وأوضح معاليه انه سواء نقلت الإدارة الأمريكية السفارة إلى القدس أو لم تنقل تظل القدس تقع في أرض محتلة من قبل إسرائيل وأن الحل النهائي وفي مقدمة الأمور سيكون القدس وهو مكان مقدس للأديان الثلاثة ولن تكون لأي فريق سواء كانوا إسرائليين أو عربا أو مسلمين بل لابد من إيجاد حل لهذه المعضلة التي بلغت ال70 عاما.

وبين معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ان هذه إشارات لقرب هذا الحل وقيام دولة فلسطين بما هو متفق عليه في حدود 1967 ودعم مسيرة التسامح بين العرب والإسرائيليين والذهاب إلى ماهو أبعد وهو التقارب والتسامح بين الديانات الإبراهيمية.  

وقال معاليه في ختام تصريحه إن الدعوة إلى هذه القمة كانت موفقة لأن الدول الإسلامية سوف تعتبر أن الأراضي المقدسة وثالث الحرمين الشريفين لايمكن لأي حال من الاحوال ان يتصرف فيه أحد على الإطلاق.

وقد وجهت انتقادات حادة لإسرائيل في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس لقتلها محتجين في غزة ومعاملتها للفلسطينيين.

وانعقدت الجلسة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان بعد أعنف يوم يشهده الفلسطينيون في سنوات عندما قتل 60 شخصا برصاص القوات الإسرائيلية يوم الاثنين الماضي خلال احتجاجات قالت إسرائيل إنها تضمنت محاولات لاختراق سياجها الحدودي.

 المصدر: وكالات
تعديل المشاركة
ابن علوي يشارك في وقفة تضامنية للقضية الفلسطينية

محمد


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة