"الصحة" تحذر من السفر إلى كيرلا لانتشار فيروس مميت
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

"الصحة" تحذر من السفر إلى كيرلا لانتشار فيروس مميت

أطباء وأقارب يرتدون ملابس واقية يحملون جثة شخص توفي بفيروس نيباه بكيرلا

حذرت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين من السفر إلى كوزيكود وماليبورام بولاية كيرلا الهندية وذلك بسبب انتشار فيروس مميت يسمى نيباه في المنطقة والذي يؤدي إلى أعراض الحمى والمتلازمة التنفسية والتي تتطور إلى التهاب دماغي مميت حيث توفي 12 من أصل 14 مصابا.

وكانت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض قد تابعت الوضع الوبائي لفيروس نيباه بولاية كيرلا بجمهورية الهند حيث أعلنت الهند تسجيل ١٤ حالة بشرية نتج عنها ١٢حالة وفاة حتى تاريخ ٢٤ مايو ٢٠١٨ في منطقتي كوزيكود وماليبورام بولاية كيرلا.

ويعتبر فيروس النيباه من الأمراض المستجدة والتي تنتقل عن طريق خفافيش الثمار وتشكل الإصابة به حالات مرضية وخيمة في البشر، وتتسم العدوى بسمات سريرية منها الحمى ومتلازمة تنفسية حادة قد تتطور إلى حالات التهاب دماغي مميت.

وبناء على المعطيات الحاليّه والتواصل المستمر بين وزاره الصحة ومنظمه الصحة العالمية ووزاره الصحة في جمهورية الهند فقد قامت المديرية بتقييم مخاطر انتشار العدوى خارج ولايه كيرلا خلص إلى أن فرصة انتشار المرض يعد محدودا جدا.

أما بالنسبة للسلطنة فيتمثل هذا الخطر في حركة السفر من والى المناطق الموبوءة، لذا تهيب الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين تجنب السفر إلى كل من كوزيكود وماليبورام بولاية كيريلا في الوقت الحالي إلا في حالات الضرورة القصوى، كما تهيب بالقادمين من هذه المناطق التوجه لمؤسسات الرعاية الصحية في حالة ظهور أعراض مصاحبة لحمى خلال ثلاثة أسابيع من عودتهم.

كما تطمئن الوزارة أن احتمالية انتقال المرض عن طريق الفواكه المستوردة من جمهورية الهند يعد ضئيلا جدا ويكاد يكون معدوما ، مع التنويه بضرورة الحرص على غسل الفواكه جيدا قبل استهلاكها.

وكانت الوزارة قد قامت بإعداد دليل إسترشادي حول التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها أو تعرضها للمرض تم تعميمه على كل المؤسسات الصحية في السلطنة، كما قامت بتوفير الكواشف المخبرية اللازمة لتشخيص المرض.

وتؤكد الوزارة على جميع المواطنين والمقيمين أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية والتواصل مع الوزارة عن طريق مركز الإتصال (٢٤٤٤١٩٩٩) في حالة وجود أي استفسار هذا وتتابع الوزارة بصورة مستمرة الوضع الوبائي للمرض وتقوم بتحديث تقييم مخاطره تباعا.
تعديل المشاركة
author-img

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة