قالت الهيئة العامة للطيران المدني بأن آخر صور الأقمار الإصطناعية وخرائط الطقس بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح استمرار تحرك الإعصار المداري (مكونو) المتمركز حالياً على دائرة عرض 12.5 درجة شمالاً وخط طول 56.0 درجة شرقاً.

وأوضحت في التنبيه رقم (2) أن مركز الإعصار يبعد حوالي 500 كم عن مدينة صلالة في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للإعصار حوالي 40 كم عن ولاية سدح وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ70 إلى 80 عقدة ( 144 – 126 كم/ساعة).

وأضافت أن آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية تشير إلى احتمال تعمق الإعصار المداري إلى الدرجة الثانية خلال 24 ساعة قادمة، واستمرار تدفق السحب وهطول أمطار متفاوته الغزارة، واقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى يوم غدٍ الجمعة والسبت تؤدي إلى هطول أمطار رعدية غزيرة جداً مصحوبة برياح شديدة السرعة ، ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى، يتراوح اقصى ارتفاع له من 5 – 8 أمتار، كما يكون البحر هائج الموج على سواحل محافظة جنوب الشرقية ويتراوح ارتفاعه من 4-3 أمتار .

وأهابت الهيئة بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة متابعة النشرات الجوية والتنبيهات الصادرة عنها.