إعلان موعد افتتاح طريق الباطنة السريع.. وهذه تفاصيله
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

إعلان موعد افتتاح طريق الباطنة السريع.. وهذه تفاصيله


أعلنت وزارة النقل والاتصالات، عن موعد افتتاح الحركة المرورية كليا لكامل أجزاء طريق الباطنة السريع. وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع"تويتر" إن الافتتاح سيكون يوم الإثنين الموافق السابع من شهر مايو المقبل.



ويبدأ طريق الباطنة السريع من نهاية طريق مسقط السريع بمنطقة الفليج بولاية بركاء وينتهي بخطمة ملاحة بولاية شناص ويعد من الطرق الحيوية جدا والعملاقة في السلطنة ومنجزا كبيرا يضاف إلى منجزات النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -.

ويبلغ طول الطريق الرئيسي 272.5 كيلومتر ويتكون من 4 حارات في كل اتجاه بعرض 3.75 متر لكل حارة مع أكتاف إسفلتية خارجية تبلغ 3 مترات وداخلية بعرض مترين وإنشاء 31 تقاطعا رئيسيا متعدد المستويات و31 تقاطعا متعدد المستويات ثانوي و31 جسرا على الأودية، ويبلغ عرض الجزيرة الوسطية أربعة أمتار ونصف المتر.



ويعد طريق الباطنة السريع امتدادا لطريق مسقط السريع وبديلاً لطريق الباطنة المزدوج القائم وطريقاً دولياً يربط السلطنة بالدول المجاورة.

ويساعد طريق الباطنة السريع في تسهيل حركة المرور بين ولايات محافظة الباطنة مع توقع أن يفتح أماكن جديدة للتوسع العمراني حيث زادت أهميته بعد تحويل ميناء السلطان قابوس التجاري إلى ميناء سياحي ونقل كافة أنشطة الاستيراد والتصدير التجارية إلى ميناء صحار مما سيزيد من أنشطة النقل في محافظتي شمال وجنوب الباطنة.



وتعد أهمية هذا المشروع بالنسبة لأبناء ولاية الرستاق ومحافظة جنوب الباطنة ومرتادي هذا الطريق كونه طريقا حيويا واستراتيجيا في نفس الوقت وسيكون له مردود إيجابي سواء على الحركة الاقتصادية أوالتجارية وكذلك تنقل المواطنين كما سيتيح المجال للمخططات الإسكانية على مسار الطريق.

أما الاستفادة الكبرى منه هي تقليل الازدحام على الطريق الحالي ونقل بعض من الحركة المرورية من الطريق الحالي إلى الطريق السريع وهذا سينشط الحركة للناس وللاقتصاد والبضائع وغيرها. 



وسيفتح طريق الباطنة السريع آفاقا جديدة في التوسع العمراني والتوسع الاقتصادي وغير ذلك لأنه سيفتح على مساحات جديدة ومناطق غير مأهولة سواء بالاقتصاد أو الإسكان أو بالصناعة فعليه نتوقع ان هذا الطريق يحرك هذه المنظومة الاقتصادية والتجارية والصناعية.



وتم تقسيم طريق الباطنة السريع إلى ست حزم بمسافة إجمالية تصل الى 265 كم، الحزمة الأولى يبلغ طولها 45 كيلومترا وتبدأ من نهاية الخط السريع بمحافظة مسقط وتحديدا من دوار الفليج بولاية بركاء، مرورا بمضمار الهجن وسد وادي المعاول، وسد وادي الطو بولاية نخل، ثم تتجه غربا باتجاه الكثبان الرملية ببلدة الأبيض قاطعة طريق العقدة – الأبيض لتنتهي بالرستاق.

أما الحزمة الثانية فهي بطول 43.20 كيلومتر وتبدأ من الرستاق إلى السويق حيث تبدأ الحزمة الثالثة التي تمتد إلى صحم بطول 46.20 كيلومتر، أما الرابعة فتبدأ من ولاية صحم وتنتهي بولاية صحار بطول (50.5) كم، حيث تبدا الحزمة الخامسة التي تنطلق من ولاية صحار وإلى ولاية لوى بطول (41) كم، ومن لوي تنطلق الحزمة السادسة وحتى خطمة ملاحة ويصل طول الحزمة (45) كم.
تعديل المشاركة
إعلان موعد افتتاح طريق الباطنة السريع.. وهذه تفاصيله

محمد


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة