لماذا يختلف لون لوحة السيارات في السلطنة عن باقي دول الخليج؟
8049502245684378
recent
آخر الأخبار

لماذا يختلف لون لوحة السيارات في السلطنة عن باقي دول الخليج؟


لوحة تسجيل السيارة لوحة معدنية أو بلاستيكية توضع في مقدمة ومؤخرة السيارة لأغراض تحديد الهوية الرسمية للسيارة، وتحمل أرقام وحروف.

كانت فرنسا أول من أصدر لوحة تسجيل السيارة عام 1893م، تبعتها ألمانيا عام 1896م. وكانت هولندا أول بلد يصدر نظامًا وطنيًا للوحات تسجيل السيارات عام 1898م.

وهناك ألوان مختلفة للوحة السيارة، فتعتمد كثير من الدول على اللون الأبيض. وقد تختار بعض الدول اللون الأصفر الداكن. فمعظم دول الخليج تتبع اللون الأبيض للوحة السيارات الخاصة، لكن تختلف عنها سلطنة عُمان في اختيارها للون الأصفر لهذه السيارات.

تفضيل هذا اللون ربما يرجع لعدة أسباب منها أن بعض الدول تتبع نظام لوحة السيارات المعمول به في المملكة المتحدة، والتي تختار اللون الأصفر. فاللون الأصفر لون مشع، لكن الجيد فيه أنه لا يلمع بشكل مؤذٍ في عين السائق الذي يكون خلفك، وليس كما في اللون الأبيض والذي يضيء بشكل لامع فيعمل على تشتيت السائق في الخلف.

وفي هذا اتباع لمعايير الأمان والسلامة في القيادة. ومنذ نشأة السلطنة حتى هذا اليوم لم يتغير لون لوحة السيارات، على الرغم من وجود دعوات لتغيير لون اللوحة إلى الأبيض تماشيًا مع اللون المستخدم في دول الخليج.



وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أهم الدول التي تستخدم لوحات السيارات البيضاء، ويُعتقد أن دول الخليج اعتمدت نفس اللون، كون كثير من السيارات كان يتم استيرادها من الخارج.
تعديل المشاركة
لماذا يختلف لون لوحة السيارات في السلطنة عن باقي دول الخليج؟

محمد


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة