آخر الأخبار

تغير مفاجئ في مسار العاصفة المدارية "لُبان"


توضح آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس استمرار تطور العاصفة المدارية "لُبان" في بحر العرب، مع حدوث تغير في حركتها إلى شمال غرب/ شمال في الساعات الأربع الماضية.

الحركة الأخيرة للعاصفة تخالف التوقعات

وبحسب البحرية الأمريكية، ازدات سرعة الرياح حول مركز العاصفة المدارية (لبان)؛ لتصل إلى 60 عقدة، على بعد 4 عقد لتصنف إلى إعصار من الدرجة الأولى.


وأوضح حساب "مزن السواري" الشهير في تويتر أنه "تزداد حدة رياح القص شمال العاصفة المدارية ‎لبان بسبب تواجد المرتفع العربي في الطبقات المتوسطة فوق اجواء شبه الجزيرة العربية، وبسبب ضغط قادم من جهة الشمال بفعل دفع هذا المرتفع تتحرك ‎لبان إلى الغرب نسبياً.


وأشار إلى أنه "نظراً لتعمق ‎لبان العلوي في طبقات الجو العليا جاءت الرياح العلوية لتسحب البساط وتمسك زمام التوجيه، بدفع من الشرقيات القادمة من الجنوب لتدفعها نحو الشمال مع تأثير نسبي وبسيط لتأثير المرتفع في الطبقات المتوسطة لتطغى ازاحة الشمال على ازاحة الغرب.


وأفاد أن ‏"هناك ملمح بتشكل نمط الجسر شمال شبه الجزيرة العربية بسبب توزيع انظمة الضغط المنخفضة احدهما شرق المتوسط والاخر شرق ايران ليتحرك المرتفع العربي نحو الشمال باتجاه العراق، حينها قد تجد ‎(لبان) معبر لها نحو الشمال بجذب من الغربيات العلوية وتوجيه المرتفعات، و‎الله أعلم.


وقال يونس البلوشي، متابع للطقس، أن ‏"هناك تغير نسبي وازاحة شمالية للحالة لذا المسار السابق الذي طرحنا قد يتغير وغدا تتضح الصورة بشكل اكبر".


وقال عبدالله الحبسي، متابع آخر للطقس على تويتر أنه ‏"مازالت المسافة كبيرة بين العاصفة وسواحل السلطنة، وامكانية التعمق إلى اعصار من الدرجة الاولى باتت قريبة جدا"، متسائلاً: "فهل سيكون للرياح العلوية القادمة من الجنوب للشمال حديث آخر كما حصل في اعصار فيت"، موضحاً بأن "الاعاصير تهيء لنفسها بيئة مناسبة وتتحرك خلالها".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.