8049502245684378
recent
آخر الأخبار

رصد منخفض مداري في بحر العرب وهذه المسارات المتوقعة


أشارت البحرية الأمريكية في تحديثها الأخير إلى تحول الاضطراب المداري في بحر العرب إلى منخفض جوي مداري بسرعة رياح تبلغ ٢٠ عقدة، وحركته للغرب إلى الشمال الغربي.


وقال خبراء طقس أنه رسمياً تم رصد منخفض مداري جنوب شرق بحر العرب باحداثيات 11.3 درجة شمالاً و69.7 درجة شرقاً وبسرعة 20 عقدة وضغط 1004 مليبار.

حركة السحب (تحديث مستمر)

وبحسب خرائط التنبؤات الجوية العالمية، يتوقع تطور الحالة المدارية من منخفض جوي مداري إلى منخفض مداري عميق خلال الـ24 ساعة القادمة، كما تشير إلى احتمال تطورها إلى عاصفة مدارية بعد غدٍ الإثنين.

عاصفة مدارية متوقعة

واختلفت نماذج التنبؤات الجوية العددية في تحديد مسار المنظومة الجوية، حيث يشير آخر تحديث للنموذج الأمريكي إلى تحرك الحالة المدارية باتجاه الشمال الغربي أي نحو سواحل محافظتي الوسطى وظفار، ثم تواصل الحركة شمالاً.

تراكم هطول الأمطار المتوقعة (الأمريكي)

بينما أوضح آخر تحديث للنموذج الأوروبي أن مسار الحالة المدارية سيكون - بعد مشيئة الله - باتجاه الغرب ثم الجنوب الغربي، أي بمحاذاة سواحل محافظة ظفار ثم تتجه نحو اليمن.

تراكم هطول الأمطار المتوقعة (الأوروبي)

وقال خبير الأرصاد، عبدالله الخضوري، أن الحالة المدارية ستتزامن بأخدود جوي قادم من بحر الابيض المتوسط وشمال البحر الأحمر، ولكن في المقابل أيضاً المرتفع الجوي في شبه الجزيرة صلب وقوي لذلك النماذج متغيرة وغير ثابتة في توقعاتها حتى الآن.

وأكد ‏الخضوري أن الأسم القادم للحالة المدارية المرتقبة في ‎بحر العرب ستحمل الأسم العماني ‎(لبان)، مشيراً إلى أنه في حال ثبت مسارها بإتجاه السلطنة ستكون أول حالة مدارية تؤثر علينا وتحمل مسمى عُماني.


من جانبه، أوضح الباحث المناخي، حارث السيفي، أن الفارق بين النموذجين الأمريكي والأوروبي حتى آخر تحديث هو أن الأمريكي يتوقع درجات إعصارية كبيرة ومستوى قوي، وهو ما يحفز اشتباكها بالتيار النفاث الذي سيجرها لاحقاً للشمال، بينما الأوروبي لا يتوقع أن تتجاوز مستوى عاصفة الأمر الذي يجعل من التيار الشرقي يجرها للغرب، والله أعلم.
تعديل المشاركة
author-img

صحيفة السلام


التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة