آخر الأخبار

لماذا "الريال العماني" ثاني أغلى عملة في العالم؟


بحسب آخر تصنيف محدث لشهر سبتمبر 2018، فالريال العماني هو ثاني أقوى عملة عالميًا، حيث يصل سعر الصرف أمام الدولار حوالي 0.38 ريالاً، ويعادل الريال الواحد 2.60 دولار أمريكي، وينقسم الريال العماني إلى 1000 بيسة، كما يعود تاريخ إصداره لعام 1971.

ما الذي يجعل الريال العماني ثاني أغلى العملات في العالم؟

أولى الأسباب في قوة الريال هي قوة سعر صرفه، حيث يتم تحديد سعر صرف الريال العماني مقابل الدولار الأمريكي على أساس سلة من العملات العالمية الرئيسية التي تعكس العلاقات التجارية والمالية مع السلطنة.

وثاني الأسباب هي القوة الاقتصادية التي تتمتع بها السلطنة، فهي من أقوى الاقتصادات في العالم، والتي تشير إلى نصيب الفرد من الناتح المحلي الإجمالي الذي يعد مقياسًا أساسيًا يستخدم في تقييم القدرة والاستعداد على الدفع. 

وثالث الأسباب هي الاوضاع الاقتصادية الحالية حيث يتكيف الريال العماني بسهولة معها لما تملكه الحكومة ممثلة بالبنك المركزي من سياسات نقدية تتمثل وتدابير بطرق مُختلفة للتدخل وعلى رأسها استخدام جزء من الاحتياطات الأجنبية المتوفرة وأيضاً خلال الرقابة على النقد لتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية.

هذه الأسباب مجتمعة جعلت الريال العماني يحافظ على مكانته ضمن أقوى عشر عملات في العالم وعلى مدى أعوام متعاقبة.

وعلى الرغم من أن الدولار الأمريكي أكثر العملات تداولاً في العالم، إلا أنه في الواقع ليس أكثر العملات قيمة، بل يستحوذ الدينار الكويتي على المركز الأول، من حيث قيمته أمام الدولار إذ يبلغ سعر الصرف أمامه حوالي 0.30 ديناراً.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.