آخر الأخبار

جمعية الرؤية الفلكية تعلق على "ثبوت رؤية هلال ذو الحجة بالسعودية"


أصدرت جمعية رؤية لهواة الفلك، ومقرها ليبيا، بياناً في ما يخص رؤية هلال ذو الحجة عقب إعلان المملكة العربية السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في جميع مناطق المملكة وبهذا يكون اليوم الأحد هو أول أيام شهر ذو الحجة وبذلك تكون وقوف عرفة يوم الإثنين الموافق 20 من أغسطس ويوم الثلاثاء 21 اغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكدت الجمعية في بيانها بأن وفق الحسابات العلمية القطعية فإن رؤية الهلال في المملكة السعودية والدول العربية بعد غروب شمس يوم السبت ستكون شبه مستحيلة سواء أتمت عملية التحري بالعين المجردة أو حتى باستخدام التلسكوبات.


وقالت جمعية الرؤية الفلكية في تغريدة عبر حسابها الرسمي بتويتر أنه "لن تجد صورة واحدة تؤكد ثبوت رؤية الهلال بعد غروب الشمس مساء اليوم (أمس)، كل الرؤى التي تمت هي من محض الخيال".

وأشارت في بيانها أنه "نظرًا لقدسية شهر ذي الحجة وارتباطه بأداء مناسك الحج فإن أغلب دول العالم الإسلامي ستربط بداية هذا الشهر مع موعد بدايته في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الجمعية أن أسباب تأخر وقت حدوث الاقتران الأمر الذي يعني أن القمر لن يبتعد عن الشمس بمسافة تسمح بانعكاس المقدار الكافي من الضوء على سطحه لنراه على شكل هلال، حيث سيحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض ظهر يوم السبت وتحديدًا على تمام الساعة 12:58 بتوقيت السعودية، وما سيؤكد حدوث عملية الاقتران هو الكسوف الجزئي للشمس، الذي سيمكن رؤيته من أقصى شمال وشرق أوروبا، والأجزاء الشمالية من أمريكا الشمالية، وبعض المواقع الشمالية والغربية في آسيا ولن يكون مرئيًا في أي من الدول العربية.

وبعد غروب شمس يوم السبت سيمكث الهلال فوق الأفق الغربي لمكة المكرمة لمدة 12 دقيقة، يكون موقعه خلالها يسار المكان الذي غربت فيه الشمس مبتعدًا عنه بمقدار درجة أفقية واحدة، ومرتفعًا فوق الأفق بدرجتين، وستبلغ نسبة إضاءته 0.11 % من إضاءة القمر الكامل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.