آخر الأخبار

الثلاثاء 11 سبتمبر غرة محرم فلكياً.. وإجازة للقطاعين


كشفت الحسابات الفلكية التي أجريت في السلطنة عن أن شهر ذي الحجة الجاري سيكون تاماً، أي أن عدته ستكون هذا العام 30 يوماً. وبالتالي، آخر الشهر فلكياً سيكون يوم الإثنين الموافق 10 سبتمبر المقبل.

ووفقاً لتلك الحسابات، فإن يوم الثلاثاء 11 من سبتمبر 2018 سيكون غرة شهر المحرم لعام 1440 هجرياً، وبالتالي بداية العام الهجري الجديد.

وقررت السلطنة، أن تكون غرة شهر محرم إجازة رسمية للموظفين بالوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص.

وقال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي أن "هلال شهر محرم للعام الهجري 1440، سيولد عند الساعة العاشرة ودقيقتين و37 ثانية، من مساء يوم الأحد الموافق 9/9/2018، حسب التوقيت المحلي للسلطنة".

وأوضح الساعدي: "ستكون رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يغرب الهلال قبل غروب الشمس، بالنسبة لمسقط".

وأضاف: "بينما سيشاهد الهلال في اليوم التالي الإثنين 10/9/2018 بسهولة في أغلب محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يمكث الهلال حوالي 44 دقيقة بعد غروب الشمس، بالنسبة لمسقط، وعلى ارتفاع حوالي 9 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة".

وعليه سيكون يوم الثلاثاء 11/9/2018، غرة شهر محرم للعام الهجري 1440 وبداية العام الهجري الجديد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.