آخر الأخبار

جهة حكومية تحذر المواطنين بعد انتشار هذا الفيديو


حذر المختصين في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالسلطنة من التأثير السلبي المحتمل لذوبان العلب المعدنية المستخدمة في التنور الملتهب واحتمالية اختلاط المعدن باللحم بسبب شدة الحرارة، مما يضر على صحة المستهلكين.

جاء ذلك التحذير بعد انتشار مقطع فيديو يظهر قيام عدد من المواطنين بوضع اللحم في علب معدنية ورميها داخل تنور الشواء، ورداً على استفسار أحد المواطنين في موقع التواصل الإجتماعي توتير، حول صحة تلك الطريقة المستخدمة في الشواء من عدمها.


وقال المختصين في الوزارة أن عملية الشواء باستخدام علب معدنية غير مخصصة لها وظروف شواء غير محددة قد تؤثر سلباً على المستهلك، مضيفين بأن التعليب وهو من إحدى الطرق المستخدمة في حفظ الغذاء ويتم تعريضها لدرجات حرارة محددة ولفترة زمنية قصيرة جدا، إلا أن هذه العملية (الشواء) لابد أن تتم ضمن شروط صحية وفنية تضمن سلامة الغذاء من النمو الميكروبي والحفاظ على القيمة الغذائية للمادة المحفوظة.

وأوضحوا أن هذه العلب لا تكون مخصصة لتلك الحرارة العالية التي تكون في “التنور” والمدة الزمنية التي تستغرقها عملية الشواء، كما أن طبقة القصدير التي تضمن عدم تفاعل المادة الغذائية مع معدن العلبة قد لا تكون كافية لذلك، مشيرين إلى أن مثل هذه الممارسات غير محسوبة العواقب والعملية غير مقننة لضمان الحصول على منتج ذي جودة وسلامة.

وأفادوا أن درجة الحرارة داخل الشواء قد لا تتوزع بصورة متساوية إلى جميع العبوات مما يؤدي إلى تأثرها، سواءً بعدم حصولها على الحرارة الكافية أو زيادة تعرضها للحرارة العالية مما يؤدي إلى تفاعلها مع العبوة والمادة المصنوعة منها.

ونصح المختصين، المواطنين بعدم استخدام علب المعدن في عملية الشواء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.