آخر الأخبار

الفلك الدولي: رؤية هلال ذي الحجة في السعودية "غير صحيحة"


أعلنت السعودية مساء أمس أن اليوم الأحد هو الأول من ذي الحجة لعام 1439، وبالتالي فإن عيد الأضحى سيكون الثلاثاء 21 أغسطس الجاري.

وقالت المحكمة العليا في السعودية إنه ثبت لديها رؤية هلال ذي الحجة 1439هـ مساء السبت بشهادة عدد من الشهود العدول.

وأشارت المحكمة العليا -وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية- أن الوقوف بعرفة –ركن الحج الأكبر- سيكون الاثنين التاسع من ذي الحجة الموافق العشرين من أغسطس الحالي وعيد الأضحى الثلاثاء الذي يليه.

من جانبه قال مركز الفلك الدولي رداً على أحد المغردين في تويتر حول صحة الرؤية في السعودية: "رؤيتهم غير صحيحة، والدليل أنهم أنفسهم كانوا يشهدون برؤية الهلال وهو تحت الأفق. لهم من السوابق ما يرد شهاداتهم. والأصل أن تشكل لجنة تحقيق لمحاسبتهم".



وقال المركز، في بيان سابق له، "ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة (عيد الأضحى) يوم السبت 11 أغسطس، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في شرق العالم الإسلامي، في حين أنه سيغيب بعد غروب الشمس في باقي دول العالم الإسلامي.

ولكنه سيبقى بعد غروب الشمس لمدة لا تسمح برؤيته من جميع دول العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، وبالتالي من المفترض أن يكون يوم الأحد المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون يوم الاثنين 13 أغسطس أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه تكون الوقفة يوم الثلاثاء 21 أغسطس ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 22 أغسطس".

وأشار إلى أنه "من غير المستبعد أن تقبل بعض الدول شهادات برؤية الهلال يوم السبت على الرغم من عدم صحتها من الناحية العلمية، وعليه قد يكون أول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء 21 أغسطس في بعض الدول الإسلامية".

يذكر أن 4 دول إسلامية، أعلنت أن أول أيام عيد الأضحى المبارك، سيوافق يوم الأربعاء، 22 أغسطس، وهي ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي والمجلس الإسلامي في سنغافورة. وأوضحت إندونيسيا، أنها تحرت الهلال من 92 موقعا، وجميعها لم تتحرى الهلال.

وستتحرى سلطنة عمان وباكستان وإيران وبنغلادش وسريلانكا والمغرب الهلال اليوم الأحد (29 ذو القعدة عندهم) ليكون العيد عندهم الأربعاء أو الخميس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.