آخر الأخبار

بيان بشأن أول أيام عيد الأضحى وكسوف الشمس


أصدر مركز الفلك الدولي، بياناً حدد فيه أول أيام عيد الأضحى، مشيرا إلى أن تحري الهلال سيكون يوم السبت 11 أغسطس، الذي سيشهد أيضا كسوفا جزيئا للشمس.

وقال المركز، في بيانه، "ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة (عيد الأضحى) يوم السبت 11 أغسطس، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في شرق العالم الإسلامي، في حين أنه سيغيب بعد غروب الشمس في باقي دول العالم الإسلامي.

ولكنه سيبقى بعد غروب الشمس لمدة لا تسمح برؤيته من جميع دول العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، وبالتالي من المفترض أن يكون يوم الأحد المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون يوم الاثنين 13 أغسطس أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه تكون الوقفة يوم الثلاثاء 21 أغسطس ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 22 أغسطس".

وأكد مدير المركز، محمد عودة، على أن رغم "المعطيات العلمية المتعلقة برؤية هلال عيد الأضحى معروفة ودقيقة، فإن تحديد موعد عيد الأضحى مرتبط بعوامل أخرى تحددها الجهات الرسمية المعنية بالإعلان الرسمي..".

وأشار إلى أنه "من غير المستبعد أن تقبل بعض الدول شهادات برؤية الهلال يوم السبت على الرغم من عدم صحتها من الناحية العلمية، وعليه قد يكون أول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء 21 أغسطس في بعض الدول الإسلامية".

ومن جهة أخرى، سيشهد "العالم كسوفا جزئيا للشمس يوم السبت 11 أغسطس، وسيكسف من الشمس ما نسبته 74 بالمئة من قطر قرص الشمس كما يشاهد من أقصى منطقة ستشهد الكسوف وهي تقع شرق روسيا"، وفق عودة.

وأضاف أن الكسوف الجزئي سيشاهد "من شمال آسيا وشمال أوروبا وشمال شرق أميركا الشمالية"، على أن يبدأ في الساعة 8:59 صباحا بتوقيت غرينتش وسينتهي في الساعة 110:33 صباحا.

وختم مدير مركز الفلك الدولي أن الكسوف لن "يكون مشاهدا من أي منطقة في العالم العربي"، على عكس ظاهرة الخسوف التي حدثت قبل أكثر من أسبوع وشوهدت في أكثر من دولة عربية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.