آخر الأخبار

سكان السلطنة على موعد مع أطول خسوف للقمر هذا القرن


سيشهد سكان السلطنة ليلة الجمعة القادمة، 27 يوليو، أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين.

وستبلغ مدة الخسوف الكلي ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، وفي المقابل فقد حدث أقصر خسوف كلي للقمر في هذا القرن يوم 04 إبريل 2005م وكانت مدة الخسوف الكلي 4 دقائق و48 ثانية.

وسيكون العالم العربي خاصة المنطقة الشرقية من أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف، حيث سيكون الخسوف مشاهداً بالكامل من هذه المنطقة.

وسيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل عند الساعة 9:30 مساءً تقريباً بتوقيت السلطنة، وسيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 10:45 مساء، وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة الأولى من صباح يوم السبت 28 يوليو.

ويحدث الخسوف دائماً عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود نراه وقت الخسوف الكلي من الناحية النظرية.

أما فعليا فلا يختفي القمر وقت الخسوف الكلي بسبب انكسار أشعة الشمس عن حواف الأرض بسبب الغلاف الجوي الأرضي، فتتجه هذه الأشعة المنكسرة نحو القمر ويكتسي القمر حينها بألوان زاهية مثل الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر، ويعتبر لون القمر وقت الخسوف الكلي مؤشرا على مدى نقاء الغلاف الجوي الأرضي، فكلما ازداد التلوث في الغلاف الجوي قلت الأشعة المنكسرة عن طريقه وبالتالي تقل إضاءة القمر وقت الخسوف.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.