آخر الأخبار

تزايد مؤشرات تشكل حالة مدارية في بحر العرب


توضح آخر بيانات نماذج التنبؤات الجوية إلى تزايد مؤشرات نشاط حالة جوية مدارية في بحر العرب مصحوب بحالة عدم استقرار بشمال السلطنة، نتيجة استمرار وتذبذب في نزول اخدود جوي من شمال بحر قزوين.

ويبدأ يوم الجمعة 11 مايو تكون اضطراب مداري في جنوب شرق بحر العرب، حيث تبقى هذه الموجة مقيدة ببحر العرب ما عدا انها ستغذي أجواء شمال السلطنة بالرطوبة مع تزامن نزول بسيط للأخدود باقصى شمال السلطنة، قد تستفيد جبال الحجر من الرطوبة بأمطار متفرقة.

ومن 16 إلى 26 مايو يتوقع تشكل اضطراب آخر وهو اقوى من السابق وقد تنشأ حالة مدارية منه. كما قد ستسفيد، بمشيئة الله، جبال الحجر من رطوبة الموجة المدارية في ظل تذبذب نزول الأخدود نحوها بين 16 إلى 19 مايو.

وحسب التوقعات الحالية، ستتحرك الحالة المدارية، بمشيئة الله تعالى، باتجاه سواحل محافظتي الوسطى وظفار بين 23 إلى 26 مايو، بينما كانت التوقعات قبل عدة أيام تشير إلى تحرك الحالة المدارية نحو شمال السلطنة.



هذه التوقعات بعيدة المدى، تتغير باستمرار، إلا أن مؤشرات تشكل حالة مدارية مستمرة منذ بداية الشهر الجاري.

ويشهد بحر العرب في فصل الصيف بدء موسم الحالات المدارية الاستوائية والتي تصنف أحياناً كأعاصير قوية أو عواصف أو منخفضات، لا سيما في الفترة الممتدة من أواخر مايو وحتى بدايات يونيو كما حدث مع الإعصارين "جونو" و"فيت".

ويذكر أن أقوى الحالات المدارية تكون في نهاية شهر مايو وبداية شهر يونيو قبل تعمق رياح المونسون الصيفية.

وتأتي هذه التوقعات بعدما شهدت أجواء معظم محافظات السلطنة انحسار للأمطار في أغلب أيام فصل الشتاء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.