آخر الأخبار

لماذا فرض الله صيام شهر رمضان؟


شهر رمضان هو الشّهر الذي فرض الله -سبحانه وتعالى- الصِّيام فيه على جميع المسلمين، وجعل صِيامه ركناً من أركان الإسلام الخمسة، فقد قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (بنِيَ الإسلامُ على خَمسٍ؛ علَى أنْ يعبَدَ اللهُ ويُكْفَرَ بمَا دونَهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، وحجِّ البيتِ، وصومِ رمضانَ).

وقد خصّ الله -سبحانه وتعالى- شهر رمضان بالكثير من الأمور والخيرات؛ منها: أنّ أبواب الجنّة تُفتح في شهر رمضان، وتُغلق أبواب النّار، وتصفّد الشياطين أيضاً في شهر رمضان، وجاء عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (إذا كانتُ أوَّلُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشَّياطينُ مرَدَةُ الجنِّ، وغُلِّقتْ أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنَّة فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ويُنادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ)، كما جعل الله -تعالى- في كلّ ليلة من ليالي شهر رمضان عتقاء من النّار، كما أخبر بذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث قال: (وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ).

وقد فرض الله -سبحانه وتعالى- صِيام شهر رمضان لعدّة حِكَم وفوائد وثمرات؛ منها ما يأتي:

إنّ الصِّيام يُضعف قدرة الشيطان على التحكّم بالإنسان، ممّا يساعده على الابتعاد عن الأخلاق السيّئة والرديئة. 

إنّ الصّيام يُعين الإنسان على الزُّهْد في الحياة الدنيا، والترفّع عنها. 

إنّ الصِّيام يجعل الإنسان يشعر بالمساكين والفقراء من النّاس، الذين يصومون رغماً عنهم أيّاماً طويلةً. 

إنّ الصِّيام يقوّي ويعوّد الإنسان على طاعة الله سبحانه وتعالى. إنّ الصِّيام يعزّز إرادة وعزيمة الإنسان. 

إنّ في الصِّيام دواء للشّهوة عند الإنسان؛ فإنّه يُعينه على تجاهلها وإمساك زمام نفسه فيها؛ كما أنّ الصِّيام يُضعف القدرات الجنسيّة للصائم والقوّة الدّافعة إليها، ويُضعف نشاط الجسم. 

إنّ في الصِّيام شفاء من بعض الأمراض، وتقّوية لصحّة الإنسان وبدنه؛ فالسُّمنة تسبّب الكثير من الأمراض؛ مثل: السكّر، وضغط الدم وغيرها من الأمراض، فالصِّيام يحمي الجسم من من السُّمنة ويمنحه الصحّة والعافية. 

إنّ الصّيام يعلّم الإنسان على الاستسلام والانقياد لأوامر الله -تعالى- وإن كانت على خلاف شهوته ورغباته. 

إنّ الصِّيام يغرس مفهوم الإخلاص والتقّوى لله -تعالى- في قلب الإنسان، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.