آخر الأخبار

الدفاع المدني: هذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى التأثر بحرارة الجو


دعت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى تجنب التعرض لحرارة الشمس المباشرة، أو من يمارس أي نوع من الأنشطة خلال ساعات النهار ولفترة طويلة او لحالات الطوارئ المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والاصابة بأعراض صحية قد تشكل خطراً على حياته إن لم يتم تقديم العناية الطبية الطارئة له وإسعافه فوراً.

وذكرت الهيئة أهم الأسباب التي تؤدي إلى التأثر بحرارة الجو، وهي: عدم شرب كميات كافية من المياه، والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، وارتداء الملابس الضيقة، وممارسة أي جهد بدني في جو حار ورطب.

حيث تظهر على المصاب عدة أعراض منها غزارة في التعرق وصداع واسهال، وضعف ووهن في الجسم والإصابة بالدوار، وكذلك ألم وتشنجات في الأصابع والأذرع والساقين وآلام في البطن، إضافة الى فقدان الوعي.

وأشارت الهيئة إلى أنه للوقاية من الإصابة بتلك الحالة يجب التقيد بشرب كميات كافية من المياه باستمرار، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وعدم بذل او ممارسة أي جهد في جو حار ورطب، وعدم ارتداء الملابس الضيقة عند التعرض للحرارة.

وأوضحت أن إجراءات الإسعاف للأشخاص المصابين بحالات الطوارئ المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة تتمثل في نقل المصاب الى الظل بعيداً عن اشعة الشمس المباشرة او مكان بارد إن أمكن، واستلقائه على ظهره، وإذا كان المصاب واعياً يجب إعطاؤه سوائل تعويضية متوازنة الحموضة أو العصائر، واستخدام قطعة اسفنج او فوطة مبللة بالماء البارد ووضعها على رأس المصاب وأطرافه.

ونوهت الهيئة إلى أنه في حال عدم وجود علامات للحياة يتوجب البدء بإجراءات إنعاش المصاب، ونقله لأقرب مؤسسة صحية، وطلب المساعدة وخدمات الإسعاف، بالاتصال المباشر على أرقام الطوارئ. متمنية السلامة للجميع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.