آخر الأخبار

اضطراب جديد في بحر العرب.. وهذه المسارات المتوقعة له


تشير بيانات نماذج التنبؤات الجوية العددية إلى وجود احتمالية كبيرة لتشكل منخفض مداري جديد في بحر العرب خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ويتوقع بعد مشيئة الله، تحول الحالة المدارية إلى إعصار من الفئة الأولى ثم الثانية على سلم الأعاصير وربما يتطور إلى فئات أكثر من ذلك، نهاية الأسبوع الجاري.

واتفقت جميع نماذج الطقس العالمية على تشكل الحالة المدارية ومن ثم تحولها إلى إعصار، لكن يبقى الخلاف فقط حول واجهة هذا الاعصار.

ويشير النموذج الأمريكي، موديل البحرية الامريكية إلى أن الاعصار سيتحرك شمال غرب بحر العرب وسيأثر بقوة على السلطنة وأجزاء من الامارات، ويرصد قيم عميقة جداً فى مركز الإعصار تصل إلى 937 ملليبار في احدى مراحل تطوره.



أما النموذج الأوروبي يشير في تحديثه، اليوم، إلى أن واجهة الإعصار ستكون باتجاه جنوب السلطنة، بعد مشيئة الله.




وسوف يطلق على الإعصار المداري في حال تشكل، اسم (ماكونو)، حيث تتم تسمية الأعاصير في بحر العرب من خلال جدول مسميات موضوعة ومحددة سلفاً من قبل اللجنة الإقليمية للأعاصير في بحر العرب وخليج البنغال المشكلة من 8 دول وهي الدول المطلة على المحيط الهندي والتي من ضمنها السلطنة.

يذكر أن هذا هو الاضطراب الثاني خلال هذا الموسم، بعد الحالة المدارية التي تشكلت منذ عدة أيام في بحر العرب، والتي تحولت فيما بعد إلى عاصفة استوائية اجتاحت الاجزاء الجنوبية لليمن، خلفت ورائها سيول وفيضانات وأضرار فى بعض الممتلكات. كما أثرت على أجزاء من جيبوتي واثيوبيا سببت هناك أيضاً أمطار غزيرة وفيضانات.

المصدر: متابعة "السلام"


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيفة السلام برمجة رقمي للحلول الرقمية جميع الحقوق محفوظة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.